Announcement Announcement Module
Collapse
No announcement yet.
اختبار قيادة تويوتا كورولا 2008 المزودة بعلبة التروس الذكية Page Title Module
Move Remove Collapse
X
Conversation Detail Module
Collapse
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • اختبار قيادة تويوتا كورولا 2008 المزودة بعلبة التروس الذكية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    قمت باختبار السيارة تويوتا كورولا بشكل سريع وودت ان انقل لكم انطباعى عنها
    , لم تسنح لى الفرصة لاخضاعها لاختبارات قاسية نظرا لأنها لم تكن سيارتى, لكن سوف أحاول أن أعرض للزملاء انطباعى عن السيارة فى خلال هذا الاختبار


    ظروف الاختبار :
    -------------------


    حوالى 20 كم, .
    أقصى سرعة بلغتها أثناء الاختبار كانت 120 كلم/ساعة.

    مواصفات سيارة التجربة :
    ----------------------------


    سيارة التجربة هى النسخة المصنوعة فى جنوب افريقيا, و هى مزودة بمحرك 1.6 لتر يولد قوة قدرها 108 حصان عند 6000 لفة/دقيقة, و عزم قدره 150 نيوتن-متر عند 4800 لفة/دقيقة, تندفع السيارة بعجلاتها الأمامية و المحرك موضوع بطريقة عرضية, يبلغ وزنها 1245 كغ و هو ثقيل نسبيا, الامر الذى سوف ينعكس سلبا على الأداء كما سوف نرى فيما بعد.
    السيارة مزودة بعلبة تروس ذكية, لها وضعيتين للقيادة, الوضع "اى" الذى يترك لعلبة التروس تغيير النسب بشكل ألى, أو الوضع "ام" الذى يترك الخيار للسائق لتغيير النسب عبر تحريك الذراع نزولا و صعودا, أو عبر جذب مفاتيح خاصة مثبتة خلف عجلة القيادة, و لكن النظام الألى يتدخل أحيانا بداع أو بدون لتغيير النسبة رغما عن السائق.
    بحسب الشركة الصانعة, فان التويوتا كورولا قادرة على بلوغ سرعة 100كلم/ساعة من الثبات فى خلال 10.2 ثانية
    و هو استمرار لمسلسل أرقام التسارع الوهمية التى اعتدناها من الصانعين اليابانيين و الأمريكيين منذ فترة, خاصة ان وزن السيارة ثقيل نسبيا فى فئتها, صحيح انه لم يتسنى لى التأكد من الوقت الحقيقى, الا أنه من خلال قراءة مواصفات المحرك و الوزن, لا اعتقد أن الوقت المعلن يقترب حتى من الحقيقة.

    و تبلغ السرعة القصوى المعلنة حوالى 190 كم/ساعة.
    تصميم السيارة "بشع" فى رأيى, و هو مقتبس من شقيقتها الكبرى ال"كامرى", لكنه يفتقد للتناسق تماما, خاصة من الخلف.

    المقصورة :
    ----------------


    بالنسبة لسيارة فى هذا السعر, بدت المقصورة جيدة و عالية الجودة, أفضل ما فيها على الاطلاق هو عجلة القيادة الفاخرة و حسنة الملمس, و كذلك عتلة تبديل السرعات, و الكونسول الوسطى انيق و بسيط, أما العدادات فهى تقليدية الى حد ما, لكنها واضحة جدا و عملية. الجلوس فى السيارة مريح الى حد كبير, كما أن المساحة المتوفرة للركاب لا بأس بها لسيارة عائلية صغيرة, خاصة تلك المتوفرة فى الخلف.

    الأداء :
    -----------


    فى البداية اخترت وضعية القيادة اليدوية "ام", فانتقلت السيارة الى النسبة الأولى, بمجرد أن تترك الفرامل و تضغط على دواسة الوقود, سوف تلاحظ بعض الوقت الضائع (حوالى ثانية أو ثانية و نصف) قبل أن تبدأ السيارة فى الانطلاق, و سوف تنطلق السيارة فى هدوء مهما كان مستوى الضغط على دواسة الوقود, و سوف تلاحظ أثر انخفاض العزم المبالغ فيه أثناء القيادة, مما سوف يضطرك دائما الى رفع سرعة المحرك الى حدوده القصوى للشعور ببعض "القوة", الانطباع الأول المتولد هو أن هناك محرك كسول يدور فى صمت محاولا دفع السيارة.

    قم بتغيير النسبة و انتقل للسرعة الثانية, و عندها سوف تشعر بأن المحرك انفصل عن السيارة لوقت (حوالى ثانية أو أكثر), ثم سوف تنتقل السيارة الى النسبة الثانية بشكل غير مريح و محسوس, لتبدأ معها رحلة أخرى من العذاب على السرعات القليلة للمحرك
    , فالعزم المنخفض للمحرك واضح جدا على السرعات المنخفضة, و السيارة كسولة بشكل عام, و المحرك هادىء للغاية حتى أثناء دورانه على سرعات مرتفعة, مما سوف يعزز شعورك بضعف المحرك.

    علبة التروس تنتقل أحيانا الى النسبة الأدنى فى بعض الحالات عند تهدئة السرعة, أحيانا بداع أو أحيانا أخرى بدون, و احيانا "تنسى" تماما تبديل النسبة, و لم افهم ما الحكمة من ذلك, ربما لحماية المحرك من الصفع او لاعطاء عزما مناسبا للمحرك الذى سوف تضطر دائما الى رفع عدد دوراته للشعور ببعض القوة. و يتعين على السائق مراقبة النسبة الحالية الموضحة فى لوحة القيادة ليتصرف على أساسها.

    و سوف تكتشف أن عيوب هذه السيارة تتلخص بشكل أساسى فى المحرك الذى يفتقد الى العصبية و المرونة, بالاضافة الى علبة التروس الكسولة جدا.

    انتقل الى وضعية القيادة الأوتوماتيكية "اى", و عندها سوف تجد ان علبة التروس تتصرف من تلقاء نفسها, و لم أفهم حتى الأن على أى اساس تقوم العلبة بتبديل النسب, و المفترض أن يكون أسلوب قيادتك (غالبا مستوى الضغط على الوقود) هو الذى يحدد توقيت الانتقال الى النسبة الأعلى, لكن مع هذه العلبة الغريبة شعرت بأنها تتصرف من تلقاء نفسها تقريبا, كما سوف تلاحظ انها تستهلك وقتا أكبر لتبديل النسب فى الوضعية "اى", و سوف تلاحظ ان عملية تبديل النسب أصبحت أكثر عنفا, و الشعور مشابه للجلوس بجانب سائق مبتدىء لم يتقن بعد استخدام القابض الفاصل فى سيارة يدوية.
    و لا يمكن المقارنة مع علبة التروس الخاصة بسيارات مرسيدس مثلا, و التى تبدل السرعات فى توقيت مناسب تماما, لدرجة أنك سوف تتخيل أن السيارة الذكية تقرأ أفكارك و تبدل النسب فى التوقيت الذى تريده بالضبط.
    فى النهاية وجدت أن علبة التروس "الذكية" الخاصة بتويوتا و المطورة حديثا بالتعاون مع بورش, "غبية" الى أقصى درجة, و يبدو أن تويوتا تعجلت فى صنعها للحاق بالثورة التى أطلقتها ألفاروميو عام 1999 مع موديل 156 سيلسبيد, و فى العجلة الندامة!

    الثبات :
    ------------


    على الطرق السريعة سوف تجد السيارة ثابتة بشكل جيد و مريحة, فالوزن الثقيل أصلا يتركز فى الأمام, مما يجعل هذه السيارة مناسبة جدا للسفر رغم صغر حجمها, و سوف يساهم هدوء المحرك و جودة المكيف فى تعزيز الشعور بالراحة بالاضافة الى عملانية المقصورة و المقاعد الفاخرة نسبيا.

    و لكن و كما عودتنا تويوتا, سوف تلاحظ بعض التمايل غير المحبب فى المنحنيات, صحيح أنه لم يتسنى لى اختبار السيارة بقسوة فى المنحنيات, و لكن الشعور العام لدى يقول أن السيارة سوف تنزلق بشكل خطير جدا عند دخول المنحنيات بقسوة, نتيجة لنعومة نظام التعليق(و الذى كان له دوره فى تعزيز الشعور بالراحة), و سوء توزيع الوزن, و عموما تفتقد السيارة بشكل كبير الى الديناميكية و المرونة, و ليست مناسبة للمناورات الخطيرة, لكن الميزة الوحيدة هو انعدام الانزلاق الامامى الجانبى المتأتى من دوران الاطارات حول نفسها نظرا لانخفاض عزم المحرك , لكن بالتأكيد سوف تميل السيارة الى الأنزلاق فى حالة الضغط على دواسة الوقود بشدة على سرعات مرتفعة للمحرك, و سوف يصعب ساعتها السيطرة على السيارة نظرا لوزنها الثقيل.
    و بالطبع يعمل الوزن الثقيل ايضا على زيادة قوى الدفع الجانبية فى المنحنيات, مما سوف يجعل السيطرة على السيارة أمرا شديد الصعوبة, خاصة فى حال انزلاقها.
    لكن المقود دقيق جدا و متوازن أثناء تحريكه, و هو ميزة جيدة تعزز ثقتك بالسيارة أثناء الانحناء.

    فى النهاية كان انطباعى عن السيارة أنها مريحة وجيدة الصنع, لكنها غير ممتعة فى القيادة على الاطلاق و لا تناسب السائق المتطلب, و تفتقد للتميز.


    المميزات:
    ------------


    -راحة تامة فى مختلف ظروف القيادة.
    -سهولة القيادة.
    -مقود دقيق.
    -ثبات جيد على الطرق السريعة.
    -مقصورة جيدة الصنع.

    العيوب:
    ---------


    -محرك كسول يفتقد للمرونة و العصبية.
    -علبة تروس "كارثية"
    -تمايل غير محبب فى المنحنيات.
    -وزن ثقيل نسبيا.

    سيارات فى نفس الفئة السعرية :
    Last edited by Hussein; 24-07-13, 13:09.
Working...
X