Announcement Announcement Module
Collapse
No announcement yet.
تجربة واقعية مع السيارة شاهين 1600 Page Title Module
Move Remove Collapse
X
Conversation Detail Module
Collapse
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تجربة واقعية مع السيارة شاهين 1600


    هذا تقييم لسيارتى الشاهين 1600 موديل 2006 بعد 3 سنوات تقريبا و بعد قطع 55 الف كيلو بها, و هو ما اراه مسافة مناسبة لتقييم السيارة تقييما شاملا بما فيها الاعطال و الاعتمادية و قطع الغيار و غير ذلك.

    ملابسات الشراء :

    وقت الشراء, كنت أقارن بين عدة سيارات فى فئة سعرية متقاربة, و هذه السيارات هى )لا اذكر اسعارها بشكل دقيق الان) :
    - شاهين 1600.
    - فيرنا : استبعدتها بسبب سوء الأداء و انعدام الاعتمادية.
    - لانوس : أفضل اعتمادية من الفيرنا بفضل تكنولوجيا جنرال موتورز, و لكن اداء سىء أيضا.
    - فيات باليو : استبعدتها بسبب صغر حجمها.
    - شاهين 1400 : لم ارتاح لشراء سيارة ب60 الف جنيه بدون مكيف هواء!!
    - لادا 2110 : استبعدتها بسبب ما سمعته عن مشاكل التصنيع الموجودة بها.
    -
    و هكذا وقع اختيارى على الشاهين 1600 رغم انها كانت الأغلى (حوالى 68 الف جنيه), و ذهبت لاستلامها من مركز مبيعات النصر للسيارات الواقع فى وسط البلد, و لازلت اذكر المحاسب العجوز المبتسم الذى شد على يدى و أشاد بحسن اختيارى و هو يقول : هى صحيح مفيهاش رفاهية اليابانى و الكورى, بس هى انضف منهم!

    الأداء :

    النقطة القوية هنا هى المحرك, الذى يتكون من 4 اسطوانات بوضعية طولية, و يولد 12 كلغ عند 3000 ار بى ام بحسب موقع الشركة(فى الكتالوج 12.5 كلغ عند 3300 ار بى ام), و 96 حصانا عند 5500 ار بى ام, و بالنظر الى وزن السيارة الخفيف جدا, 960 كلغ (يتعدى وزن الفيرنا ال1100 كلغ), نجد أن السيارة تحمل احدى افضل معادلات القوة/ الوزن التى يمكن الحصول عليها فى هذه الفئة, و من ناحية أخرى, فان العزم المتولد عند 3000 لفة فقط يعطى للمحرك مرونة فائقة, فهو عصبى على كل السرعات, و مع علبة التروس ذات النسب القصيرة, تصبح هذه السيارة الأكثر متعة فى فئتها خاصة عندما ترغب بالمناورة وسط المدينة.
    أضف الى ذلك ارتفاع صوت المحرك و الذى يعطيك شعورا رياضيا محببا, و الدواسات المائلة ناحية اليمين (وضعية قيادة سيارات فيرارى و التى تم تعميمها فى كل السيارات الايطالية), و تظل هذه السيارة وفية لأصلها الايطالى البحت, و هو ما يظهر جليا فى المحرك, و الذى يعود بأصوله الى الفيات تمبرا.
    لكن التسارع المذهل الذى تحدثنا عنه ياتى على حساب السرعة القصوى, التى تبلغ رسميا 165 كم/ساعة و لكن مع التجربة وصلت الى 175 كلم/ساعة, و لن يمكنك تجاوز هذه السرعة لأن المحرك وصل الى عدد لفاته القصوى, و سوف يتدخل نظام الحقن الاليكترونى لفصل الوقود فورا, و يرجع ذلك لنسبة التخفيض الكبيرة, و المصممة للسير داخل المدينة أساسا, فمثلا عند 100 كلم/ساعة سوف يصل عدد لفات المحرك الى 3400 ار بى ام, و مع ال120 كلم/ساعة يصل العدد الى 4000 ار بى ام على النسبة الخامسة, لكن الميزة هنا أن النسبة الخامسة مرنة و متجاوبة على كل السرعات, بعكس السيارات الاخرى التى تحتضر بمجرد تعشيق النسبة الأخيرة, و يبدأ المحرك فى الاختناق بعد ال140 كلم/ساعة أى عند 4700 ار بى ام تقريبا, لكن الوصول لهذه السرعة سهل جدا.
    لذلك سوف نعطى السيارة 9/10 فى الاداء (السرعة القصوى و التسارع), فالتسارع هو أفضل ما يمكن, و لكن السرعة القصوى كانت يجب أن تزيد قليلا, و سوف تكلفها درجة فى التقييم.

    المحرك : 9/10

    الثبات :

    تتمتع السيارة بنظام تعليق قاسى نسبيا, و نظام دفع هو الأفضل على الاطلاق من ناحية الثبات و توزيع الوزن, أعنى الدفع الخلفى بالطبع, و هو ما يحفظ لها بعض التماسك فى المنحنيات, و أضف الى ذلك وزنها المنخفض, و رغم ارتفاع نقطة الثقل نسبيا, سوف تصمد السيارة فى المنعطفات الى حد معين و سوف يساعد وزنها المنخفض على تقليل قوى الدفع الجانبية, لكن مع المناورات الكبيرة, سوف تشعر ببعض التمايل غير المحبب, لذا فان ثباتها فى المنحنيات يمكن وصفه بالمتوسط الى الجيد, و هو يقل بدرجة بسيطة عن ثبات ال128 مثلا, و يزيد كثيرا عن ثبات سيارة مثل الهيونداى اكسنت.
    أما المقود فهو يفتقد للدقة, نظرا لتزويده بمساعد هيدروليكى.

    فى الطرق السريعة الوضع مختلف, فنظام الدفع الخلفى الذى وفر لنا الثبات فى المنحنيات, ينقلب الى عامل مضاد فى الطرق السريعة, نظرا لتراجع نقطة الثقل الى الخلف, مما يجعل المقدمة خفيفة فى مواجهة الهواء, أضف الى ذلك خفة الوزن و ارتفاع نقطة الثقل, مما يجعل السيارة تفتقد للراحة و الثبات على الطرق السريعة, و عموما يبقى الموضوع محتملا الى أن تبلغ ال120 كلم/ساعة, أما بعد ذلك فسوف تحتاج لبعض الجهد كى تسيطر على السيارة.
    بعد تغيير اطارات النسر الى بيريللى, تحسن الثبات قليلا, و أصبح التحكم أفضل حتى ال140 كلم/ساعة, و هى سرعة معقولة.

    ثبات متوسط الى جيد فى المنعطفات, و ثبات مخجل فى الطرق السريعة, لذا فاننا سوف نعطيها 6/10 فى الثبات.

    الثبات : 6/10

    الراحة :

    تقدم السيارة مستوى معقولا من الراحة و لكن ليس المستوى المعتاد من السيارات الحديثة, فصوت المحرك المرتفع, اضافة الى ضعف العزل سوف يزعجك فى معظم الاحيان, كما ان المقاعد ليست وثيرة بما يكفى, و لو ان وضعيتها مناسبة و توفر رؤية جيدة للطريق و ابعاد السيارة.
    نظام التعليق مريح الى حد معين فى الطرق الوعرة, و لكن قسوته سوف تظهر فى بعض الأحيان.
    عتلة تبديل السرعات و الدواسات خشنة بشكل كبير, و هناك "عضة" معتادة على السرعة الاولى و الثانية و السرعة الخلفية فى الصباح, و عموما السيارة تحتاج لقوة عضلية أكبر من السيارات الاخرى لقيادتها, فيما عدا المقود ذو المساعد الرائع و المتجاوب.
    مكيف الهواء جيد فى معظم الظروف للجالسين فى الامام, و لكن الجالسين فى الخلف يحتاجون لبعض الوقت كى يشعروا به, أما المساحة فهى معقولة فى الامام, و ضيقة نسبيا فى الخلف, نظرا لاعتماد نظام الدفع الخلفى الذى التهم جزءا لا بأس به من المقصورة.

    الراحة متوسطة فى هذه السيارة, و عموما خشونة القيادة لن تؤثر فى شاب أو رجل متوسط العمر, و لكنها سوف تبعد النساء اللاتى لن تسعفهن قوتهم العضلية فى تحمل قيادتها لمسافات طويلة , و سوف تشعر ببعض التعب عند السفر بالسيارة فهى لا تعزلك عن الطريق تماما, اما وسط المدينة فان مستوى الراحة معقول الى حد كبير, لذا سوف نعطيها 5/10 فى الراحة.

    الراحة 5/10

    الاعتمادية :

    بعد فترة وجيزة من قيادة السيارة, وصلت الى مرحلة من الثقة العمياء بأنها لن تخذلنى أبدا, فالمشاكل حتى الأن شبه معدومة فيما عدا بعض المشاكل الصغيرة التى يمكن التجاوز عنها.
    مشكلة التصنيع الوحيدة التى حدثت فى ال1000 كيلو الأولى كانت فى اله التنبيه التى كان صوتها ضعيفا, و بما اننى من مصادر التلوث السمعى الأساسية فى الشارع, ذهبت فورا لاصلاحه, و تم تغييره فى التوكيل بأخر جديد تماما تبع الضمان.
    فيما عدا ذلك لم اواجه اى مشكلة أخرى فى الفترة الاولى.
    بالنسبة للأعطال فانا لم اواجه حتى الان عطلا بالمعنى المفهوم فيما عدا جوان وش التاكيهات الذى كان يسرب القليل من الزيت, و لو ان هذا العطل غير مؤثر لأن كمية التسريب كانت بسيطة, الا اننى قمت بتغييره لأنه تسبب فى اتساخ المحرك مع الوقت.
    بالنسبة للقطع الاستهلاكية فهى تتمتع بعمر معقول, فيما عدا تيل الفرامل الذى سرعان ما يتأكل, و أقوم بتغييره كل 15-20 الف.
    المشكلة الأكبر التى واجهتنى هى انقطاع "عليقة" الشكمان الخلفية, و حدثت مرتين لحد الان, بالاضافة الى كسر فى عليقة الشكمان الأمامية, بعد الارتطام بمقب على سرعة عالية.
    الجزء الأقل اعتمادية فى السيارة هو الكونسول الوسطى, الذى يحتوى على ازرار التحكم بجهاز مكيف الهواء, فقد انقطعت الاضاءة الخاصة بالنصف الأيسر, بالاضافة الى انقطاع اضاءة الساعة الرقمية, و انقطاع اضاءة منفضة السجائر, و هذاأحزننى كثيرا, فهى مفيدة جدا عند السفر ليلا.
    هذا بالاضافة الى كسر متكرر فى ذراع رفع الزجاج المصنوع من مواد بلاستيكية منعدمة الجودة.
    و بالنسبة لحرارة المحرك, فهى تظل تحت السيطرة فى معظم الأحيان, ترتفع قليلا عند تشغيل المكيف فى الأيام الحارة وسط الزحام, و لكنها تبقى تحت سيطرة دورة التبريد.
    الهيكل يبدو متماسكا و براقا حتى بعد مرور ثلاث سنوات, و تقف طريقة الدهان المتطورة "الالبو" التى تعمل بها النصر للسيارات حائلا امام الصدأ.
    بالنسبة لخدمات ما بعد البيع, فان التوكيل يبالغ كثيرا فى اسعار قطع الغيار, فمثلا سعر شمعات الاحتراق يبلغ 100 جنيها, رغم انه يباع فى الخارج ب35جنيها فقط.
    و فيما يلى اسعار بعض قطع الغيار من التوكيل :

    طقم بوجيهات : 100 جنيه.
    فلتر بنزين : حوالى 50 جنيها.
    فلتر هواء : حوالى 30 جنيها.
    التيل الامامى : حوالى 50 جنيها.
    فوانيس امامية (+فانوس الاشارة مع الشنب) : 260 جنيها.
    الشبكة الامامية : 41 جنيها.
    الرفرف الامامى : 200 جنيها.

    بالنسبة للاعتمادية فهى أفضل ما يمكن الحصول عليه فى هذه الفئة السعرية.

    لذا نرى أن السيارة تتمتع باعتمادية جيدة بالنسبة الى أجزائها الميكانيكية, و خاصة المحرك, و نظام التعليق و الهيكل, و لكنها تفتقد للعناية ببعض التفاصيل الصغيرة فى المقصورة مثل الكونسول الوسطى و ذراع رفع الزجاج بالاضافة للاعطال البسيطة غير المكلفة مثل سقوط الشكمان و تسريب جوان وش التاكيهات.
    و بالنظر الى فئتها السعرية, تقدم هذه السيارة اعتمادية جيدة جدا بالنسبة لسيارات من عينة الفيرنا او اللانوس, بالاضافة الى عمر أطول و قدرة أكبر على تحمل القيادة العنيفة, لذا سوف نعطيها 8/10 فى الاعتمادية.

    الاعتمادية 8/10

    المتانة :

    تفتقد معظم السيارات فى هذه الفئة السعرية الى المتانة, نظرا لأنها تعود فى معظمها الى اصول اسيوية, فيما تبدأ المتانة مع السيارات الأوروبية من فئة سعرية اعلى , مثل الجيتا, و البيجو 308, و لكن الشاهين تقدم لك متانة مقاربة لهذه السيارات, لكن فى فئة سعرية ادنى كثيرا, ففيما عدا الصادم الأمامى و الخلفى المصنوع من البلاستيك المقوى, فان اجزاء الهيكل متماسكة جدا فى الحوادث, و قد اصطدمت بها مرتين من الامام على سرعات ليست بقليلة و فى المرتين تماسك الهيكل بشكل مثير للاعجاب, كما أنه نجح فى حماية المحرك و دورة التبريد و مروحة التكييف.
    التصادم الأول كان مع ميكروباص بسرعة تقترب من ال40-60 كلم/ساعة, لكن من الجانب الأيمن, و شملت الخسائر فانوس الاشارة و الرفرف من الأمام, و شرخ بالمصباح الأمامى.
    التصادم الثانى كان مع سيارة أجرة, على سرعة حوالى 20-30 كلم/ساعة لكن بدون الضغط على الفرامل, و شملت الخسائر المصابيح الامامية و الشبكة البلاستيك, و لم تمتد الصدمة الى ايه اجزاء حديدية, كما لم يتضرر الصادم الأمامى.
    و عموما تصمد السيارة بشكل جيد فى معظم الحوادث البسيطة, و لكن الصادم الامامى و الخلفى يفتقدان للمتانة, و أه لو تم صنعهم من الصلب, لكانت هذه السيارة تصلح كوسيلة لتأديب كل من يقوم باستفزاز سائقها, و فرض السيطرة على الطريق, نظرا لذلك سوف نعطيها 8/10 فى المتانة.

    المتانة 8/10.




    التصميم :

    شكل الشاهين مقتبس فى الأساس من الريجاتا فى الخارج, و من الداخل مأخوذ من والدتها الأصلية ال131, و رغم قدمه الا انه مازال مميزا, المقدمة هجومية الى حد كبير, كما أن شكل السيارة العام "رجولى", و الجميل أنه لم يفقد بريقه رغم انتشاره, عكس سيارات أخرى التى دائما ما تفقد بريقها و "طلتها" بمجرد انتشارها.
    فى الداخل المقصورة عملية و جيدة, خاصة بعد التحسينات التى ادخلت عليها, فالكونسول الوسطى انيق للغاية و يتوسطة زر الانتظار الكبير حسن الملمس, كما أن المقود له تصميم منتفخ و ملمس فاخر, و مظهر جميل, و العدادات أصبحت أفضل بعد ازالة الفواصل المربعة بينها, و عموما المقصورة مصنوعة من مواد جيدة بالنظر الى سعر السيارة, فيما عدا الكونسول الوسطى, و أفضل ما فيها الساعة الرقمية المثبتة فى السقف, و هى فكرة جيدة و مبتكرة, و تشعرك بانك قائد طائرة خاصة عندما تضىء ليلا. كما أن مكان منفضة السجائر عملى جدا و لها فتحة كبيرة.
    و لكن فى المقابل اضاءة العدادات ضعيفة و غير مبهجة.

    يعجبنى شكلها رغم قدمه و لكنه قد لا يعجب البعض, عموما سوف اعطيها 6/10 فى التصميم.

    الخلاصة :

    تقدم لك هذه السيارات مميزات أساسية لا تجدها أبدا فى مثل هذه الفئة السعرية, و هى العمر الطويل, و المتانة و بالطبع الدفع الخلفى, و كل هذه الصفات لا تجدها الا فى السيارات الأوروبية الأعلى سعرا, و محركها رائع و متجاوب و تسارعها يتفوق على معظم سيارات ال1600 الموجودة بمصر لأنها الاخف وزنا, و ثباتها يقع فى منطقة وسطى بين السيارات الاوروبية الحديثة و السيارات الأسيوية, لكنه يحتاج للدعم, كما أن الراحة و بعض مكونات المقصورة كانت تحتاج لعناية أكبر.

    القيمة بالنسبة للسعر :

    7/10

    المميزات :

    - محرك عصبى وتسارع مذهل.
    - ثبات معقول فى المنحنيات.
    - شكل "رجولى"
    - مقصورة عملية.
    - اعتمادية جيدة.
    - متانة لا تجدها فى هذا السعر.

    العيوب :

    - ثبات مخجل على الطرق السريعة.
    - راحة منقوصة خاصة أثناء السفر.
    - بعض التفاصيل فى المقصورة تفتقد للجودة.
    - مساحة ضيقة فى الخلف.

    منقول للافادة

Working...
X