Announcement Announcement Module
Collapse
No announcement yet.
مقارنة بين سيينا ولانوس من وجهة نظر الاقتصاديين Page Title Module
Move Remove Collapse
X
Conversation Detail Module
Collapse
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مقارنة بين سيينا ولانوس من وجهة نظر الاقتصاديين


    السيننا هى نتاج مشروع بدأته فيات فى التسعينات اسمه مشروع السيارة 178،ويبدو انهم اختارو هذا الرقم تيمنا
    بالتصميم 128 والذى لم يكن فقط نقلة تاريخة لتصميمات فيات(جميع سيارت فيات الحالية مبنية على تصميمات معدلة لل128) ولكنه
    كان ايضا بداية لعهد جديد فى تصميم السيارات فى العالم كله حيث ان ال 128 كانت هى أول سيارة فى العالم ذات دفع امامى
    ومحرك بالعرض ومحورين دفع غير متساويين فى الطول وهو التصميم الذى تصنع به 99% من السيارات الخاصة فى العالم حاليا
    نعود الى السيننا، كان هدف المشروع 178 هو تصميم سيارة اقتصادية قليلة التكلفة وفى نفس الوقت عاليه الاداء،
    يتم تصنيعها فى مصانع فيات
    خارج ايطاليا(بولندا، تركيا، البرازيل، مصر ، الصين) بتكلفة معقولة للإستهلاك المحلى والتصدير الى دول العالم الثالث،
    وهكذا شهدت السيارة 178 النور فى اواخر التسعينات، ولكنها لم تحمل الإسم 178 سوى فى الصين، اما فى تركيا فقد اطلق
    عليعا اسم (باليو )
    للتصدير الى اوروبا، وعرفت اوربا منها النسخة الهاتش باك فقط بما يناسب الذوق الأوروبى، اما فى البرازيل فقد تزامن
    بدايه انتاجها رحيل نجم سبافات السيارات البرازيلى الأسطورى إيرتون سيننا الذى كانت تعبده البرازيل فى حادث سيارة،
    ولذلك اطلقت فيات عليها اسم النجم الراحل، الأمر الذى خلق لها شعبية كاسحة فى البرازيل، وقامت فيات بترتيبات انتاجها
    فى مصر مع شريك جديد بخلاف شركة النصر شريكها القديم الذى اقتصر تعاملها معه على توفاش التركية والتى كانت فيات
    تمتلك 40% منها حتى وقت قريب، وكان هذا الشريك هو الدكتور عبد المنعم سعودى وكيل فيات السابق ، وتم تجميع الألاف
    من سيارات السيننا فى مصانعه بمكونات برازيلية ومحلية.
    سيارة فيات سيينا مبنية على قاعدة عجلات السيارة البونتو، التى هى نسخة كبيرة الى حد ما من قاعدة عجلات سلفتها الفيات اونو
    ، التى تطورت بدورها من ال127 والتى كانت نسخة مصغرة من قاعدة عجلات ال128، اما محرك السيننا 1400 فهو احد اشهر
    محركات فيات واطولها عمرا، والغريب انه ايضا بدا مع ال128، فقد كانت اول
    سيارة حملت هذا المحرك ذو الكامة العلوية
    SOHC
    هى ال128، ومن بعدها حملته الريتمو والريجاتا والتمبرا والتيبو والبونتو واللانشيا ديدرا ثم الدوجان والشاهين والسيننا،
    طبعا بمقاسات مختلفة ولكن بنفس التصميم بتعديلات لا تذكر
    وعموما فإن الإستعانة بتصميمات جاهزة لمحركات وشاصيات ناجحة جاء بغرض توفير النفقات لتقليل التكلفة الإجمالية
    لإنتاج السيارة ولكنه لم ياتى اطلاقا على حساب جودة السيارة
    السيارة سيننا بمجرد ان تدخلها تشعر بملمس واسلوب وطعم ورائحة فيات، ولو نطقت لتكلمت بالإيطالية قائلة انا فيات،
    لها كل مميزات وعيوب الفيات
    التابلوة جميل جدا ولكن الابواب فقيرة كعادة فيات،
    المحرك متوسط ولكنه قوى رياضى الطابع رائع فى ال
    RPM
    العالية ولكنة يفتقر الى المرونة فى الأداء على ال
    RPM
    المنخفضة او بلغة ابسط يحتاج الى نقلات كثيرة طوال الوقت ولكن سرعته القصوى عالية، نظام تعليق الفيات يتعامل جيدا
    مع الأرض المكسرة ولكنه لا يجيد التعامل برقة مع من بداخل السيارة
    السيارة عموما متينة وتعطى الإحساس بالأمان لمن هم بداخلها،
    مريحة الى حد ما لكن ليس بنفس اسلوب السيارات المبنية على الفكر اليابانى مثلا
    ان احد الخسائر الكبرى التى خسرتها مصر هى اختفاء السيننا من السوق حيث انها تمثل لون اخر من السيارت الشعبية
    يختلف عن اللانوس والفيرنا، كما تختلف الى حد ما عن الشاهين، ورغم عودة السيننا بشكلها الجديد الى السوق الا ان
    تسويقها ضغيف للغاية ولا توجد سياسة قوية لإعادتها الى مكانها كواحدة من سيارات مصر الشعبية
    الفرق بين اللانوس والسيننا
    سيننا هى فيات اقتصادية (قليلة التكاليف) ولانوس هى جنرال موتورز اقتصادية ، ويمكننا ان نعتبر السيننا هى تقليد التمبرا مثلا
    ، واللانوس هى تقليد الاوبل، وتظهر ملامح الشركة المصممة على كل منهما
    السيننا شاصيه معقول، صاج معقول ، محرك قوى ولكنه فى نفس الوقت غير مرن، ذو درجة خشونة متوسطة،
    عمر محركها فى حدود الربع مليون كيلومتر، صالونها اضيق من اللانوس ، قيادتها مريحة، غرفة القيادة امتن من
    اللانوس ولكنها ليست بنفس درجة راحة اللانوس، قطع غيار محركها متوسط السعر ولكن الأجزاء الخارجية والصاج مكلفة
    اما اللانوس فهى تتميز بالشاصي والمحرك والراحة داخل الصالون ونعومة القيادة ولكن الصاج الخارجى ضعيف
    بالمقارنة بالسيننا واجزاء المحرك والناقل اقصر عمرا من السيينا
    Last edited by Medo; 08-06-13, 16:57.
Working...
X