Announcement Announcement Module
Collapse
No announcement yet.
C5 تقرير..كل ما تريد معرفتة عن Page Title Module
Move Remove Collapse
This is a sticky topic.
X
X
Conversation Detail Module
Collapse
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • C5 تقرير..كل ما تريد معرفتة عن


    كل المعلومات عن ستروين سي 5

    تعتبر سى 5 الجديدة من ستروين محاولة من الشركة الفرنسية للدخول الفعال في المنافسة في سيارات الفئة المتوسطة والتي باتت عامرة بالسيارات الحديثة شأن رينو لاغونا وفورد مونديو وأوبل إنسيغنيا وفولكسفاغن باسات وهوندا أكورد وتويوتا كامري ومازدا 6.
    ولقد استعدت ستروين لهذه المنافسة بتزويد سيارتها بتصميم جديد بالكامل، ولقد بدا هذا التصميم مختلفاً عما عهدناه من سيارات الشركة وخاصة فيما يتعلق بحداثته من جهة وتقديم السيارة بطراز سيدان بخلاف ما عرفناه في تاريخ الشركة.

    وتتشارك السيارة مع شقيقتها الأكبر سي 6 بالبنية التحتية لقسمها الخلفي وبالتحديد خزان الوقود، كما أنها تتشارك الكثير من تجهيزاتها الميكانيكية مع ابنة عمها بيجو 407 حيث تنتمي كلتا السيارتين إلى مجموعة بي إس إيه الفرنسية، وتتشارك كل من سي 5 وسي 6 وبيجو 407 بنظام التعليق الأمامي والخلفي من ناحية التصميم الأساسي، إلا أن ستروين توفر إضافياً نظامها الالكتروني الشهير والمسمى "هايدراكتيف 3 بلاس" والذي يستخدم نوابض الكترونية تعمل بضغط الغاز عوضاً عن النوابض الميكانيكية التقليدية.

    قد يظن أحدنا أن مقدمة السيارة لا تختلف كثيراً عن الجيل السابق منها، فرغم التشابه في تصميم شبك المقدمة والمصابيح إلى حد ما، إلا أن مقدمة سي الجديدة بدت منتمية إلى عالم مختلف تماماً عن عالم الجيل السابق، ويتميز هذا التصميم بالحداثة والجاذبية بالإضافة إلى الخطوط الأكثر انسيابية من الجيل السابق.

    أما من الجانب فيظهر الفرق الشاسع في التصميم حيث يبدو التداخل الكبير لمصابيح المقدمة في الرفاريف الأمامية، كما يبدو سقف السيارة المائل باتجاه الخلف معززاً لانسيابيتها، وتتميز الأبواب بأنها مخترقة من قبل خندق تزييني مميز يبدأ من فوق العجلة الأمامية لينتهي قبيل مصابيح المؤخرة بقليل، كما يتميز هذا الخندق بميله باتجاه مقدمة السيارة.

    وتبدو مؤخرة السيارة الأكثر ابداعاً من الناحية التصميمية وخاصة الزجاج الخلفي المحدب، والمصابيح ذات الارتفاع المتفاوت والمتداخلة مع غطاء صندوق الأمتعة، كما يتميز الصادم الخلفي بارتفاعه الأمر الذي يعزز من حماية المصابيح، بالإضافة إلى تزيينه بشريط من الكروم في قسمه الأعلى.

    اعتبر الجيل السابق من سي 5 سيارة ذات مرتبة متدنية فيما يتعلق بالموثوقية ورضا الزبائن وهذا ما أثبتته الدراسات الإحصائية التي قامت بها الشركات المتخصصة، وتضمنت تلك المشاكل علبتي التروس اليدوية والآلية والتعليق الالكتروني والمكابح والقابض/الفاصل والقفل المركزي.

    إلا أنه من الجيل الجديد من السيارة فإن معظم تلك المشاكل قد تم تلافيها، ولقد باتت معظم مكونات السيارة مختبرة مع طرازات بيجو وستروين الأخرى. ولقد بدت سي 5 الجديدة متحلية بمقاييس عالية للجودة مع انتباه أفضل للتفاصيل والتجهيزات، كما أن البلاستيك الذي يغطي لوحة القيادة بدا من نوع طري بالإضافة إلى تحسن نوع القماش أو الجلد الذي يكسو المقاعد.


    حققت سي 5 الجديدة تقييم خمس نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الركاب في اختبارات السلامة الأوروبية (يورو إن سي إيه بي) كما حققت تقييم أربع نجمات من أصل خمسة فيما يتعلق بسلامة الأطفال، وأخيراً فإنها حققت تقييم نجمتين من أصل أربعة فيما يتعلق بسلامة المشاة والمتعلقة بمستوى الأضرار التي قد يتعرضون لها في حال صدمهم بالسيارة.

    وزودت جميع طرازات السيارة قياسياً بنظام التحكم الالكتروني بالثبات بالإضافة إلى مصابيح آلية تلتف مع اتجاه المقود وسبعة وسائد هواء (بما فيها تلك المخصصة لركبة السائق)، كما أن وسادة الهواء الخاصة بالسائق تفتح دائماُ من نفس النقطة وذلك بفضل المقود ذو القسم الداخلي الثابت والذي بات معتمداً في كافة سيارات الشركة. ولقد زوت المقاعد الخلفية بنظام إيزوفيكس المخصص لتثبيت مقاعد الأطفال، ويتوفر للسيارة إضافياً حساسات ركن أمامية وخلفية ومصابيح زينون ونظام التحذير بتغيير المسار.


    تتحلى مقصورة السيارة بتجهيزات جيدة بالإضافة إلى مستويات متدنية من الضجيج حتى على السرعات العالية أو على الطرق ذات الأسطح القاسية، ويتوفر لطرازات "إكسكلوسيف" زجاج جانبي ذو عدة صفائح والذي من شأنه أن يعزز من مسألة تخفيض الضجيج، ولقد بدت المقصورة واسعة وأكبر قليلاً بالمقارنة مع الجيل السابق من السيارة لدرجة أن سعتها تقترب مما هو متوفر لـ فورد مونديو.

    كما أن المقاعد تؤمن الدعم لأجسام الركاب بالإضافة إلى راحة الجلوس، ويعزز نظام "هايدراكتيف" للتعليق من الشعور بأنك تركب فوق فراش وثير وذلك من ناحية تليين شعورك بمطبات الطريق، وتجدر الإشارة إلى أنك ستفقد فوائد هذا النظام لدى تزويد السيارة بعجلات أكبر مع إطارات ذات جانب منخفض حيث يصبح نظام التعليق التقليدي في هذه الحالة هو الأفضل.

    يمكن طي المقاعد الخلفية لزيادة الحيز المتوفر لصندوق الأمتعة كما أن عملية الطي المذكورة تتميز بأنه أرضية المقاعد تتقدم إلى الأمام بينما تطوى عليها المساند بشكل مستوٍ. ولقد زودت مقصورة السيارة بإضاءة سقفية من نوع "ليد" لإضاءة الكونسول الوسطي، كما تتميز الطرازات "إكسكلوسيف" بأنها مزودة بنظام إضاءة داخلي مميز وتجهيزات أخرى شأن السقف الزجاجي ذو الحجم الأكبر ونظام الملاحة ووصلة بلوتوث.
    اخترنا لتجربتنا المحركات الرباعية الأسطوانات علماً بأنه يتوفر للسيارة محرك سداسي الأسطوانات بسعة 3 لتر، إلا أننا ركزنا على المحركات الرباعية الأسطوانات بسبب ارتفاع أسعارالوقود في معظم البلدان التي تشهد فيها السيارة شعبية شأن سويا ولبنان والأردن.
    وتبلغ سعة المحرك الأول 2 لتر وهو بقوة 143 حصاناً، بينما تبلغ سعة المحرك الآخر 2.2 لتر وهو يولد 163 حصاناً ولقد زودت كلتا السيارتين بعلبة تروس آلية رباعة النسب.
    http://www.sonara.net/imgs/full/corr...ime=1221736475

    وقد بدا المظهر العام بالنسبة للسائق محببا كما أن بعض مفاتيح التحكم والعدادات تشبه ما هو متوفر سيارات مرسيدس، وكعادة ستروين فإن القسم الوسطي من المقود بدا ثابتاً.
    كما بدت وضعة القيادة جيدة، كما يتوفر اختياريا إمكانية تعديل المقاعد الأمامية كهربائياً، وتجدر الإشارة إلى أن المقاعد المذكورة بدت داعمة لأجسام الركاب في معظم الطرازات.
    ويتوفر للسيارة مكبح يدوي تقليدي مقابل نظام الكتروني للطرازات الأخرى والذي بدا أفضل وأكثر عملانية. ومع نظام التعليق التقليدي فإن وضعية الجلوس بدت أكثر أناقة مع شعور أفضل للمقود والذي بدا أكثر حدة الأمر الذي انعكس رشاقة أكبر في التعامل مع السيارة ونفحة أكثر رياضية أثناء قيادتها وخاصة لدى المقارنة مع نظام التعليق الالكتروني "هايدراكتيف 3" حيث بدا المقود معها شبه مبهماً حتى مع اختيار الوضعية الرياضية.
    أما استهلاك الوقود فبدا مرتفعاً بعض الشيء ولعل السبب الرئيسي هو الوزن المرتفع للسيارة والذي يصل إلى 1.6 طناً مع المحرك الأكبر، ويعزى السبب في ارتفاع الوزن إلى تعزيز اجراءات السلامة في السيارة والمستوى المتقدم من التجهيزات. والخلاصة أن سي 5 من ستروين هي من أفضل الفرنسيات في فئتها خاصة بعدما باتت ابنة عمها 407 بحاجة إلى تغيير اثر بلوغها منتصف العمر.
    http://www.sonara.net/imgs/full/corr...ime=1221736505
    Last edited by Hossam sarwat; 06-07-13, 23:14.
Working...
X