Announcement Announcement Module
Collapse
No announcement yet.
تعرف على الترصيص وتخلص من اهتزازات السيارة Page Title Module
Move Remove Collapse
X
Conversation Detail Module
Collapse
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تعرف على الترصيص وتخلص من اهتزازات السيارة


    ...................................................................... ................
    أول ما يجب عليك عند شرائك إطارات جديدة أن تقوم بإجراء الترصيص عليها ، إذا كانت سيارتك تعانى الاهتزاز .. فيجب عليك أيضاً أن تفكر في ترصيص إطاراتك.

    ما هو ترصيص الإطار؟

    ترصيص الإطار هو توزيع موحد للكتلة حول محور الدوران ، حيث يتماثل مركز الثقل (الجاذبية) مع مركز الدوران عن طريق اضافة اوزان من الرصاص. ويمكن ترجمة ذلك في اللغة الانجليزية… أن الإطار المتوازن هو عندما تكون كتلة الإطار وضغط هواء الإطار ومحور السيارة موزعين بشكل موحد حول المحور وبذلك يمكن تعريف معنى الترصيص بـ: “عدم وجود نقاط ثقيلة حول الإطار”.

    وهناك عدة اشكال من تلك الاوزان كما يلى:

    1. اوزان تقليدية خاصة بالعجلات المعدنية.


    2. أوزان مغناطيسية حديثة خاصة بالجنوط الرياضية.

    ما هي فوائد ترصيص الإطارات؟

    يمكن للإطارات المتوازنة أن تفرق بين تجربة قيادة جيدة وأخرى سيئة. هناك بعض أنواع من السيارات والسائقين ذوى حساسية شديدة بمعرفة السيارات المتوازنة وغير المتوازنة ، ولكن اهتزاز السيارة في اغلب الأمور ليس بالتجربة السعيدة.

    لماذا يتم ترصيص إطارات السيارة؟

    يؤثر الإطار الغير متوازن سلبياً على جودة القيادة والركوب ، ويؤدى إلى تقصير عمر الإطارات ،
    ومكونات نظام التعليق الأخرى. إذا كان لديك اهتزاز بسبب السرعة .. والتي غالباً يتم ملاحظتها عند وصول السرعة من 90 – 120 كم/س
    ويزيد الاهتزاز كلما زادت السرعة. والسبب الرئيسي الآخر لحدوث الاهتزاز هو عدم وجود الإطارات والعجلات في حالة دائرية على النحو المطلوب.
    وتحدث المشكلة حينما تكون هناك بقعة عالية على الإطارات وأخرى في نفس المكان على العجلة بشكل متطابق
    .. وهذا فعلياً يضاعف كمية “حركة القفز” أو تسريب هواء الإطار وإذا ظلت مشكلة “حركة القفز” مرات عديدة
    .. فيمكن حل المشكلة ببساطة من خلال تدوير الإطار قليلاً على العجلة. ويجب على الفني تخفيف الإطار على العجلة وتحويله إلى 180 درجة ،
    وإعادة نفخ الهواء في الإطارات بعد إعادة تشحيمه من الداخل .. وبذلك يجب أن يقل تسريب الهواء أو يتم القضاء عليه وإذا لم تجد حل فحاول مرة أخرى
    .. لكن هذه المرة قم بتدويره 90 درجة فقط ، وإذا لم يفلح ذلك ، حاول مرة ثالثة ب180 درجة .. وإذا نجح هذا الأمر ،
    فإن البقعة العالية قد تحركت إلى كل ربع في العجلة ويجب أن يكون الإطار جيد ودائري في كل واحدة من تلك النقاط ..
    وفى تلك اللحظة ، يتم إعادة ترصيص الإطار وقيادة السيارة لاختبار عدم الاهتزاز ، وإذا ظلت مشكلة الاهتزاز قائمة
    ، فربما المشكلة في الإطار أو في مكان أخر في السيارة.

    وأخيرا .. يُنصح بعمل ترصيص للعجلات فى كل مرة يتم فيها فك الاطار من الجنط لعمل
    لحام لثقب ما خاصة اذا كان الاطار
    لا يحتوى على علامة دائرية ملونة امام صمام الهواء فى الجنط للحفاظ على نفس نقطة الاتزان المسبق ضبطها
    ، كما يتم ايضا الترصيص فى حالة شراء اطارات جديدة .






Working...
X