Announcement Announcement Module
Collapse
No announcement yet.
تقرير : الشواحن الفائقه Page Title Module
Move Remove Collapse
X
Conversation Detail Module
Collapse
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تقرير : الشواحن الفائقه

    الشواحن الفائقة .. كيف تعمل ؟

    الشواحن الفائقة فهى تعتمد على مصدر آخر للطاقة ، وهو المحرك بذاته ، حيث تعمل تلك النوعية من الشواحن عن طريق حزام يربطها بالمحرك ، فبمجرد أن يبدأ المحرك فى الدوران يدور معه الشاحن الفائق ليدفع بمزيد من الهواء إلى عملية الاحتراق ، وكلما ازداد معدل دوران المحرك ، ازدادت كمية الهواء المضغوطة التى تحقن داخل غرف الاحتراق .
    ولكن هذا ليس كل شئ ، فالشواحن الفائقة عدة أنواع ولكل نوع منها ما يميزه وما يعيبه وطريقته الخاصة فى دفع المزيد من الهواء إلى المحرك ، لذا سنحاول فى الجزء التالى
    أن نعرفك على الأنواع الرئيسية للشواحن الفائقة وكيف تعمل وما يميزها

    الشاحن الفائق التقليدي


    لكي تصبح الرؤية واضحة ، دعنا نبدأ من بداية النوع الأكثر بساطة من الشواحن الفائقة ، وهو ما يعرف بالشاحن الفائق التقليدي ، أو
    Roots Supercharger

    حيث يعمل هذا الشاحن عبر اسطوانتين يدوران جنباً إلى جنب داخل الشاحن الفائق عبر حزام يربطهم بالمحرك ولكن المميز فى تلك الاسطوانات أنها مصممة بتجاويف طولية تبدو كقنوات تتداخل عند دوران تلك الاسطوانات جنباً إلى جنب. اعلى تلك الاسطوانات يوجد مدخل للهواء ، وعند دوران تلك الاسطوانات فهى تجمع الهواء من خلال تلك التجاويف بين أسنانها لتدفع به إلى مخرج أسفل تلك الاسطوانات ، حيث يمر من خلاله الهواء إلى داخل المحرك بمعدل مرتفع من التدفق يرجع إلى سرعة دوران تلك الاسطوانات المروحية التى دفعته إلى الداخل

    ويتميز هذا النوع من الشواحن الفائقة بكونه الأكثر بساطة والأقل حاجة إلى صيانة والأرخص ثمناً ، إلا أن من عيوبه انه الأثقل وزناً ، والأكبر حجماً بين باقى الأنواع ، حيث يشتهر ببروزه من غطاء المحرك وخاصة فى سيارات العضلات التى يتباهى مالكيها باستخدام هذا النوع ، كما أن هذا النوع يعانى من مشكلات ارتفاع الحرارة ( مقارنة بباقي الأنواع من الشواحن الفائقة ) وعدم سلاسة تدفق الهواء المار من خلاله

    الشاحن الفائق الطردي


    يمكنك أن تعتبر هذا النوع من الشواحن نتاج زواج بين الشواحن التوربينية والشواحن الفائقة ، فهو يحمل تصميم يكاد يتطابق مع تصميم الشاحن التوربيني إلا انه يعمل بفكر الشاحن الفائق . يعمل هذا الشاحن عبر ذراع مسنن يعمل بدفع المحرك ، وعندما يدور هذا الذراع فهو يدفع بالتبعية بتوربينة تدور بسرعات عالية لتسحب الهواء الخارجى وتدفعه إلى داخل المحرك ، ومن ثم خلال رحلة الهواء إلى المحرك ، يعمل تصميم هذا الشاحن على تقليل سرعة الهواء مما يزيد من ضغطه قبل أن يدخل إلى المحرك

    ويعد هذا النوع من الشواحن الفائقة الأكثر شيوعاً فى السيارات الحديثة ، لما يوفره من وزن خفيف ، وحجم مدمج ، وسلاسة فى تدفق الهواء ، وعدم ارتفاع درجة حرارة مكوناته أثناء التشغيل كما يحدث مع باقى الأنواع ، إلا انه على عكس النوع السابق يحتاج إلى تزييت مكوناته من وقت لآخر وتقل فعاليته على عدد اللفات المنخفض للمحرك

    الشاحن الفائق المزدوج


    يعمل هذا النوع من الشواحن بطريقة مثيرة للاهتمام وتشبه بشكل أو آخر الشاحن الفائق التقليدي . فهو يتكون أيضا من اسطوانتين كل منهم تحمل تجاويف وتدور تلك الاسطوانات متداخلة التجاويف بسرعة كبيرة بدفع المحرك ، إلا أن التجاويف فى هذه الاسطوانات تختلف عن السابقة . فهذا النوع من الشواحن يدخل إليه الهواء من احد الجانبين ويتحرك بشكل أفقي داخل تلك التجاويف المحكمة والتى تضيق أكثر وأكثر كلما أوشك الهواء على الخروج من
    الجانب الأخر ، لتعمل على تمرير الهواء إلى داخل المحرك وضغطه فى نفس الوقت حتى يصل إلى الجانب الآخر جاهز للعمل

    ويعد هذا النوع من الشواحن الفائقة الأعلى كفاءة على الإطلاق ، إلا انه الأغلى ثمناً نظراً لما يتطلبه من دقة عالية فى الصناعة ، إضافة لكونه الأعلى صوتاً فى التشغيل ، ولكن هذا الصوت لا يعد مشكلة لمحبى المحركات ، فهو على العكس يعد واحداً من مميزات تلك الشواحن


    بما تتميز الشواحن الفائقة عن الشواحن التوربينية ؟

    على الرغم من كون الشواحن التوربينية والفائقة كل منهم تعمل بنفس المبدأ وتؤدى نفس الغرض ، إلا أن لكل منهم أفضلية على الآخر ، ولكن منهم مشجعيه ممن يظنوا أن استخدام نوع أفضل بكثير من استخدام الآخر ، وحتى لا نتطرق إلى هذا الخلاف الكبير ، دعونا فقط نستعرض بعض من مميزات الشواحن الفائقة الخاصة . الميزة الأولى والاهم على الإطلاق هى سرعة استجابتها التى تتفوق على الشواحن التوربينية بفضل عملها بدفع المحرك المباشر ، فالشواحن التوربينية تحتاج إلى بعض الوقت كى يصل معدل طرد العادم إلى الدرجة المطلوبة لدفع الشاحن التوربيني إلى السرعة التى يعمل عندها بكفاءة ، وهو ما لا يحدث فى الشاحن الفائق

    تقدم الشواحن الفائقة توازن أفضل فى الأداء على السرعات المرتفعة والقليلة للمحرك على عكس الشواحن التوربينية التى عادة ما تميل إلى قطاع محدد من السرعات ، إضافة لكون الشواحن الفائقة فى الغالب هى الأكثر فاعلية على عدد السرعات المنخفض للمحرك . تزويد المحركات بالشواحن الفائقة اقل تعقيداً من الشواحن التوربينية من ناحية التركيب والتجهيز ، إضافة إلى كون صيانة مكونات هذا النظام أسهل وأوفر من نظام الشحن التوربيني . كذلك تتميز تلك الشواحن بكون التعايش معها أسهل بسبب توازنها الحراري فى التشغيل على عكس الشواحن التوربينية التى قد تسبب مشاكل فى الحرارة
    Last edited by Hussein; 22-07-13, 15:19.

  • #2

    Comment

    Working...
    X