Announcement Announcement Module
Collapse
No announcement yet.
نصائح هامة جداا للسفر بالسيارة --الجزء الثانى Page Title Module
Move Remove Collapse
X
Conversation Detail Module
Collapse
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • نصائح هامة جداا للسفر بالسيارة --الجزء الثانى


    23-الكيس الهوائي بالسيارة

    في السيارات التي تحتوي على كيس هوائي
    (air bag)
    عند إضاءة لمبة التحذير
    (SRS)
    بالتابلوة فهذا عني وجود خلل أو تم التلاعب في التوصيلات الكهربائية للسيارة، فيجب على الفور التوجه لأقرب مركز خدمة معتمد لحل هذه المشكلة، لان إي تلاعب من إي شخص غير مدرك لنظرية تشغيل الحساسات الإليكترونية يؤدي إلى انتفاخ الكيس الهوائي بطريقة فجائية فيصيب أقرب شخص بالقرب منه.




    24- تشغيل مساحات الزجاج

    لا تشغل مساحات الزجاج الأمامي أو الخلفي(البرابريز) بدون أن يكون هناك مياه بخزان (قربة) المياه الخاصة بهم، لان ذلك ممكن أن يسبب خدوش بسطح الزجاج فيؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، بالإضافة إلى تلف الزجاج.

    25- ارتفـــــاع درجـــــة حــــــرارة المحــــــــــرك

    عند ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، أثناء قيادتك لها أتخذ الجانب الأيمن للطريق، واختار مكان آمن وأوقف السيارة، ثم أوقف دوران المحرك على الفور، ولا تتسرع وترفع غطاء المحرك (الكابوت)، أو تنزع غطاء الردياتير من مكانه، لان ارتفاع درجة حرارة المحرك يعني غليان الماء بدورة التبريد، وارتفاع الضغط أيضا مما يتسبب عنه اندفاع الماء من آي منفذ من الدورة بشدة، مما يصاب آي شخص بجوار السيارة من الأمام بحروق شديدة.

    26-المكان المناسب لانتظار السيارة

    أحذر من ترك سيارتك في أماكن انتظار خاطئة مثل وضعها تحت الضوء المباشر لأعمدة الأنوار العامة للطريق، أو وضعها تحت مباشرة تحت أسلاك الكهرباء العامة، أو وضع السيارة في مواجهة التأثير الحراري المباشر الناتج من المصانع، كل ذ لك له التأثير السلبي على دهان جسم السيارة.


    27–عامل بطارية سيارتك بكل حرص

    لأنها تحتوي على سائل قلوي شديد جداً(حمض الكبريتيك)، فلا تسمح للسائل بملامسة عينيك، أ, جلدك، أو ملابسك، أو سطح طلاء جسم السيارة، لأن له تأثير كاوي على تلك الأشياء، وسائل البطارية المتناثر على تلك الأشياء يجب غسله على الفور بكمية كبيرة من الماء النقي، ويجب استشارة الطبيب في الحال عند تناثر سائل البطارية للجلد أو للعين.

    28–يجب عدم القيام بفصل سلك (كلبل) البطارية أثناء وجود مفتاح تشغيل السيارة في وضع التشغيل “on”وإلا فقد يتم تلف
    المكونات الكهربائية للسيارة، وخاصة الإلكترونية منها.

    كما يجب عدم القيام بعمل قصر كهربائي للبطارية (بتوصيل طرفيها بكابل أو جزء معدني ) لأن ذلك يتسبب في رفع درجة حرارة البطارية بصورة زائدة عن اللازم، مما يتسبب في تلف مكونات البطارية الداخلي.

    29- تجنب التدخين بالقرب من البطارية، أو تقريب شعلة من النار، أو إشعال سيجارة بالقرب منها، لأن ذلك قد يؤدي إلى إشعال الغاز السريع الاشتعال المتوالد من البطارية مما يسبب حدوث انفجار.

    30– درب نفسك على فك وتركيب عجل سيارتك باستخدام كوريك رفع السيارة، قبل أن تحتاج إلى ذلك فعلاً حيث لا تتوقع مساعدة من الآخرين، وخاصة أن كنت في مناطق نائية بعيداً عن العمران.

    – عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك، أو عند تبديل عجلات السيارة حسب الطريق المتبعة لكي تحافظ على انتظام تآكل الإطارات، تأكد جيداً من علامة السهم الموجودة على سطح الإطار، و التي توضح اتجاه دوران الإطار عند السير للأمام. فأن وجدت العلامة فيجب في هذه الحالة استبدال الإطار الأمامي اليمين بذلك الخلفي اليمين، وكذلك الأمامي من جهة الشمال بالخلفي من الجهة الشمال. وذلك محافظة على اتجاه دوران الإطار حسب تعليمات الشركة المصنعة.

    32 - لا تحاول ضبط مرايا الرؤية الخلفية أثناء القيادة، لأن ذلك ممكن أن يؤدي إلى صرف نظرك عن الطريق أمامك مما يتسبب في حدوث المخاطر لأن الحادثة تحدث في ثواني ويفضل دائماً ضبط المرايات الداخلية و الخارجية منذ لحظة جلوسك على المقعد وقبل البدء في القيادة.

    33– لاحظ أن السيارات الآن مجهزة بمرايات من النوع المُحدب الذي يظهر الصورة في وضع غير حقيقي أي تكون أصغر حجماً، وأبعد مما هي عليه في الأصل، مقارنه مع المرايات المستوية المستعملة في المنازل، لذا يجب اتخاذ الحظر عند عمل مناورات على الطريق وتغير اتجاه السير.

    34–يجب اتخاذ الحظر عند استخدام دواسات الأرضية بالسيارة
    حيث أنه لابد وأن تكون مناسبة لمساحة الأرضية المستخدمة فيها، لأنها لو كانت أكبر طولاً فأنها ستعوق حركة بدال (أو دواسة) –البنزين أو الفرامل أو الدبرياج _ وتتسبب في عدم اكتمال مشوارهم حتى النهاية، وبذلك مكن أن تكثر شكوى السائق من عدم سحب السيارة، أو عدم الفرملة الجيدة، أو وجود صعوبة في تعشيق الدبرياج.



    35– لا تترك محرك سيارتك في حالة دوران (تشغيل) لمدة طويلة أثناء وجود السيارة في مكان مغلق، أو سيئ التهوية، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الاختناق والقتل، حيث أن غازات العادم الناتجة من الاحتراق تحتوي على أول أكسيد الكربون السام عديم الرائحة.

    36 – تجنب القيادة بينما يكون صندوق الأمتعة الخلفي بالسيارة مفتوح أو غير محكم الغلق، لن ذلك من شانه أن يمرر غازات العادم والتي تحتوي على غاز أول أكسيد الكربون السام إلى مقصورة القيادة، ويسبب فقدان الوعي، ويؤدي إلى الوفاة لأنه عديم الرائحة.

    37 – قبل البدء في قيادة سيارتك، تأكد من إحكام غلق غطاء المحرك ( الكابوت) حيث أن عدم إحكام غلقه يؤدي إلى فتحه تلقائياً أثناء القيادة على الطريق وبصورة فجائية مما يسبب خطر كبير من حجبه للرؤية أمام السائق، هذا بالإضافة إلى احتمال كسرة للزجاج الأمامي للسيارة، ويؤدي إلى حوادث وخيمة.

    38 – عند فتح غطاء تنك البنزين، يجب فتح الغطاء تدريجياً و ببطء لإعطاء فرصة للبخار المتكون داخل خزان الوقود أن يتسرب إلى الهواء الجوي تدريجياً، وليس مرة واحدة. فأثناء فتح الغطاء وسماعك لصوت يشبهة بالـ (هس)، عند ذلك أنتظر قليلاً ولا تستكمل فتح الغطاء إلى أن يتم إيقاف ذلك الصوت تماماً، ثم أبدأ في تكملة فتح الغطاء، و السبب في ذلك أنه قد يندفع بخار الوقود بقوة نتيجة لارتفاع ضغط بخار البنزين داخل خزان الوقود عن الضغط الجوي، فيتسبب ذلك في إصابات خطيرة.

    39 – في السيارات المجهزة بمحول حفاز في نظام العادم، للمحافظة عليه حاول دائماً أن يكون مستوى الوقود في خزان البنزين (التنك) أعلى من الربع، لأن انخفاض مستوى الوقود عن الربع قد يتلف المحول الحفاز.

    40 – لاحظ أن لمبة بيان الزيت الموجودة بالتابلوة (ذات اللون الأحمر) عند إضاءتها بعد دوران المحرك، فهي تعني أن ضغط الزيت بالمحرك ضعيف، وأن هناك عيب بدورة الزيت داخل المحرك، ولكن البعد يعتقد إنها تشير إلى مستوى الزيت بالمحرك، ولكن الذي يشير إلى مستواه الزيت بالمحرك هي عصا قياس المستوى الموجودة بالمحرك.
    فالمفروض أن تضاء هذه اللمبة أثناء فتح الكوناكت، وعند بداية تشغيل المحرك، ولكنها يجب أن تنطفئ فوراً بمجرد دوران المحرك، وان استمرت اللمبة مضاءة بعد تشغيل المحرك يجب في هذه الحالة إيقاف تشغيل المحرك و السيارة فوراً، والكشف عن تسرب لزيت المحرك، وقياس مستوى الزيت، فإن كن كل شيء سليم، فيجب قطر السيارة لأقرب مركز خدمة متخصص للكشف و الفحص ومعرفة السبب.

    41 – عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك، لاحظ جيداً على سطح الإطار قد توجد علامة عبارة عن سهم يشير إلى اتجاه تركيب الإطار في اتجاه دوران عجل السيارة أثناء السير على الطريق، حيث أن الشركة المصنعة للإطار وضعت هذا السهم حسب نوعية(مداس) نقشة الإطار، واختلاف التركيب عكس السهم الموضح قد يساعد على التآكل السريع للإطار، بالإضافة إلى الإحساس برعشة بجسم السيارة أثناء السير.

    42 – عند الاحتياج إلى رفع سيارتك على كوريك الرفع الخاص بالسيارة، فيجب الحظر من وضع الكوريك في مناطق أسفل السيارة غير المخصصة للرفع، والتي ترشدك إليها الشركة المصنعة للسيارة، وذلك حتى لا تتلف أجزاء السيارة التحتية، أو قد تثقب جسم السيارة بالكوريك بطريقة الخطأ. ويرجى عامة وضع الكوريك في الأماكن التي يشير مصنع السيارة.

    43 – عند تعطل سيارتك لسبب ما، وأضررت إلى قطرها بواسطة سيارة أخرى يراعى الأتي:- فلكي تتفادى دخول غازات العادم من السيارة القاطرة إلى سيارتك و أنت فيها أغلق بوابة التهوية الخارجية، عن طريق ضبط ذراع (أو مفتاح) اختيار مصدر الهواء بداخل سيارتك على الوضع (تدوير الهواء بداخل المقصورة الركاب).
    -ولكي لا تتلف منك طلمبة الجهاز المعاون للقيادة آي (طلمبة الباور ستيرنج) فلابد وأن تتأكد من وجود سائل (زيت) الباور بخزنة الطلمبة، لأن عدم وجوده قد يتسبب في تلف الطلمبة.



    - كذلك يراع وجود زيت في صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي حتى لا تتلف مجموعاته الداخلية.
    - ويراعى أيضا أن تكون عصا صندوق التروس في وضع عدم التعشيق (n). وإن كانت السيارة ذات دفع رباعي توضع عصا صندوق التروس الإضافي في وضع التعشيق الثنائي آي في وضع (2h).
    - ومن الأفضل في جميع هذه الحالات أن تقطر السيارة بكاملها على عجلاتها الأربعة فوق شاحنة نقل خاصة بقطر.



    44 – لا تحاول بدء تشغيل محرك السيارة بواسطة دفعها أو قطرها عند ضعف البطارية، لأن ذلك يشكل خطراً كبيراً على المجموعات الميكانيكية والكهربائية بالسيارة، وخاصة السيارات المجهزة بصندوق تروس أتوماتيكي فأنها لم تبدأ الحركة بهذه الطريق لأن بنية هذه السيارات تختلف عن السيارات المجهزة بصندوق نقل يدوي.

    45 – يجب عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة من مكانه أثناء القيادة، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى:
    أولاً: بالنسبة للسيارات المجهزة بجهازعوني (معاون) للدريكسيون ( الباور ستيرنج)،
    Power Steering
    حيث سيؤدي ذلك إلى إيقاف عمل جهاز الباور مما يضعف فقد التحكم في توجيه السيارة .

    ثانياً: بالنسبة لنظام المؤازرة الميكانيكي للفرامل ( السيرفو) فأنه سيتوقف عن العمل مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الفرامل، وسيتطلب الأمر جهد كبير لفعل الفرامل.

    46 – قد توجد على غطاء فتحة ملئ خزان الوقود (التنك) عبارة
    Unleaded Fuelonly
    وهي تعني " وقود غير معالج بالرصاص فقط " وتوجد في السيارات التي تعمل بوقود البنزين غير المعالج بالرصاص، فإذا قمت بالتعبئة ببنزين معالج بالرصاص في هذه السيارات فقد يتلف المحول الحفاز، وسيصاب محرك سيارتك بأضرار شديدة. فأحذر من ذلك ….


    47 – تجنب تدوير مفتاح تشغيل محرك السيارة في الوضع
    “start”
    أثناء دوران المحرك، لأن ذلك سيتلف محرك بدأ الحركة
    ( المارش )، وسيتلف الحدا ( الفولان)


    48 – يجب عدم ترك مفتاح تشغيل السيارة على الوضع
    “on”
    لمدة طويلة خصوصاً عندما يكون المحرك في حالة عدم تشغيل، لأن ذلك سيفرغ شحنة البطارية و سيتلفها.


    49 – لا تترك أضواء السيارة في وضع تشغيل لمدة طويلة بدون داعي أثناء توقف محرك السيارة، لأن ذلك من شانه أن يفرغ شحنة البطارية ويؤدي إلى تلفها و بالتالي سيصعب من عملية بدأ الإدارة، أو سيؤدي ذلك إلى عدم إمكانية تشغيل المحرك.

    50 – حافظ دائماً على أن يكون الإطار الاحتياطي لعجلات السيارة، والموجود في حقيبة (شنطة) السيارة الخلفية أن يكون بحالة جيدة، ونفخ قياسي حتى يكون جاهز للاستعمال للطوارئ في آي وقت.



    51 – أحذر من وضع زيت أو آي مواد شحميه على (مسامير) أو صواميل العجلات عند فكها وإعادة ربطها، لأن ذلك يؤدي إلى شدها بصورة زائدة مما يفقدها متانتها.

    52 – أحذر من شد (ربط) صواميل العجلات عند ربطها بقوة زائدة باستعمال ضغط القدم على مفتاح ربط صواميل العجلات، أو باستعمال أنبوب (لافية) لتقوية عزم الربط، لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى شد الصواميل و البراغي زيادة عن الحد المطلوب فيفقدها مرونتها.

    53 – عند رفع السيارة على كوريك الرفع لتغير إحدى الإطارات المثقوبة، يراعى وضع الإطار الاحتياطي تحت جسم السيارة على مقربة من الرافعة (الكوريك)، لأن ذلك يقلل من الخطر في حالة انزلاق الكوريك عن موضعه. كما يراعى وضع سنادة عند العجلات تحسباً لتحريك السيارة عندما تكون مرفوعة على كوريك الرفع.

Working...
X