Announcement Announcement Module
Collapse
No announcement yet.
الـســـيـارات الـكـربـائـيــة Page Title Module
Move Remove Collapse
X
Conversation Detail Module
Collapse
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الـســـيـارات الـكـربـائـيــة



    تنقسم السيارات الكهربائية الى سيارات تعمل بالطاقة الكهربية بشكل كامل , و اخرى يطلق عليها السيارات الهجين حيث تعمل بالكهرباء و عند نفاذ المخزون من الكهرباء تعمل بالبنزين .
    بدء التفكير فى السيارات الكهربائية لسببين اساسيان ، الاول هو الحفاظ على البيئة و الثانى هو ازمة الطاقة التى ظهرت بسبب حرب اكتوبر 1973.

    بالنسبة للحفاظ على البيئة فإن السيارات الكهربائية فعالة فى عدم إصدار عوادم الاحتراق و التى تمثل 60% من التلوث فى المدن.
    ولكن لكى يكون الحفاظ على البيئة حقيقيا فإنه يجب اساسا أن تكون مصادر الطاقة الكهربائية غير ملوثة للبيئة, اى انه يجب ان لا تكون الطاقة الكهربائية المستخدمة فى شحن السيارات ناتجة عن حرق مواد بتروليه او فخم و لكن يجب ان تكون ناتجة عن مصادر طاقة نظيفة مثل طاقة الرياح او الطاقة الشمسية او الطاقة النووية او على اقل تقدير الغاز الطبيعى .
    بداية السيارات الكهربائية كانت باسـتبدال محرك البنزين بمحرك كهربائى مع الحفاظ على باقى مكونات السيارة و يتم تزويد السيارة ببطاريه تعتبر مخزن الطاقة للمحرك الكهربى .
    هذا الامر يبدوا بسيطا من الناحية النظرية , و لكنه يعيبه كبر وزن البطاريه , فلك ان تتخيل ان 30 كيلو جرام من الوقود سيتم استعواضهم ببطارية وزنها 450 كيلوجرام.
    كذلك فان وقت شحن بطارية بهذه المواصفات قد يحتاج الى 8 ساعات تظل فيه السيارة متوقفه الى جوار مصدر الشحن .
    اول سيارة كهربائية كانت سيارة هينى كيلوات
    Henney Kilowatt

    و هى سيارة اعتمدت على الترنزستور و تم انتاجها عام 1947
    تلى ذلك السيارة القمرية
    Lunar Rover
    و التى انتجتها شركة بوينج لاستعمالها فى البعثة الفضائية على سطح القمر.

    ان السيارة الكهربائية هى المستقبل و لكن يجب التغلب على ثلاث معوقات اساسية :
    1 - ارتفاع سعر السيارة الكهربائية مقارنه بمثيلتها التى تعمل بالبنزين.
    2 - تخفيض وزن البطارية اللازمة لتشغيل السيارة.
    3 - تقليل زمن شحن البطارية .
    Last edited by Hussein; 25-05-14, 16:09.
Working...
X